حذرت عدة منظمات اغاثة رئيسية من ان تعزيز القوات الامريكية والغربية في افغانستان قد يؤدي الى زيادة عدد الضحايا في صفوف المدنيين
ملخص المقال
تقرر تنفيذ برنامج إنارة 55 ألف مسجد بالطاقة الشمسية لتكون نموذجا لاستغلال الطاقات المتجددة والحفاظ على البيئة، وخفض الدعم الحكومي للكهرباء
تقرر تنفيذ برنامج إنارة 55 ألف مسجد بالطاقة الشمسية لتكون نموذجًا لاستغلال الطاقات المتجددة والحفاظ على البيئة، وخفض الدعم الحكومي لأسعار الكهرباء التي وصلت إلى 23 مليار جنيه وخفض الاستثمارات المطلوبة لإنشاء محطات التوليد التي تصل إلى أكثر من 30 مليار جنيه سنويًّا.
جاء ذلك خلال الجولة التفقدية بمحطة كهرباء غرب القاهرة، والندوة التي نظمها قطاع الكهرباء اليوم الاثنين 20 مايو 2013م, لأئمة ووعاظ وزارة الأوقاف، والتي شارك فيها 55 من القيادات وكبار الأئمة، بحضور المهندس جابر الدسوقي رئيس "القابضة لكهرباء مصر"، والدكتور جمال عبد الستار وكيل أول وزارة الأوقاف، والمهندس محمد الشيخ رئيس شركة القاهرة لإنتاج الكهرباء، والدكتور أكثم أبو العلا وكيل وزارة الكهرباء.
أكد المهندس جابر الدسوقي أن مساجد مصر والقائمين عليها من أئمة ووعاظ وخطباء؛ قادرة على تغيير المفاهيم لدى المواطنين بخصوص الترشيد، باعتباره نهجًا دينيًّا تحث عليه كافة الأديان، مشيرًا إلى أن قدرات الشبكة الكهربائية المصرية بلغت 30 ألف ميجاوات، تنتج 26 ألف ميجاوات بنسبة كفاءة 86% هي من أعلى المعدلات العالمية، وأن أقصى استهلاك وصلت إليه الشبكة العام الماضي 27 ألف ميجاوات، مشيرًا إلى تشغيل 1300 ميجاوات هذا العام من محطة أبو قير، وإلى تحديات تعوق الاستفادة من قدرات 3 محطات توليد في بنها وشمال الجيزة والعين السخنة.
وأشار إلى دور الدعاة للحد من سرقات التيار التي وصلت إلى معدلات كبيرة، وإلى أن انخفاض معدلات التحصيل إلى أقل من 80% أصبح يؤثر في التزامات القطاع وإمكاناته في سداد أقساط القروض التي حصل عليها لإنشاء محطات التوليد، مشيرًا إلى إمكانية توفير مليار و800 مليون جنيه سنويًّا من تنفيذ برامج الترشيد وأن هذا المبلغ يُضاعَف 5 مرات إذا حُسِب بالأسعار العالمية؛ إذ يبلغ سعر المليون وحدة حرارية 14 دولارًا فيما تحصِّل عنها الكهرباء 1.5 دولار.
وقال جابر إن الاستهلاك المنزلي بلغ 43% من إجمالي الاستهلاك مقابل 32% للقطاع الصناعي، وهو مؤشر غير طبيعي، والمفروض أن يكون العكس، وإن مصر لديها 44 ألف كيلومتر خطوط جهد فائق وعالٍ، و500 ألف كيلومتر للجهدَيْن المنخفض والمتوسط.
وأكد الدكتور جمال عبد الستار، قدرة الأئمة والوعاظ على تغيير سلوكيات المواطنين، وأن وزارة الأوقاف تعمل عبر محورين: الأول للترشيد؛ إذ أُصدر منشور بمنع الإضاءة في المساجد في أوقات النهار لأول مرة، واستبدال لمبات مرشدة مكان الأخرى، مؤكدًا أن إهدار الطاقة معصية، وأن الأرزاق التي أنزلها الله تكفي جميع البشر، إلا أن إسراف الأغنياء وإمساكهم تسبب بهذه الفجوة.
وطالب عبد الستار الخطباء بتحميل المواطنين المسئولية الشرعية عن هذا الأمر والإسراف في الاستهلاك، وأن تكون المساجد القدوة لتغير سلوكيات المواطنين.
وقال الدكتور أحمد طوبار مستشار رئيس مركز المعلومات واتخاذ القرار، إن حملة الترشيد لا تستهدف المساجد فقط، بل تستهدف المنازل ودور العبادة، خاصةً أن مصر لديها تشوه في استهلاك الكهرباء، مشيرًا إلى تنفيذ برامج ترشيد للطاقة في 3 مقرات تابعة لمركز المعلومات لتكون نموذجًا للتعميم في المباني الحكومية.
للمزيد من الأخبار ساعة بساعة تابعونا علي موقع قصة الإسلام الأخباري







التعليقات
إرسال تعليقك